التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الوقاية من فقر الدم عند الأطفال

بسم الله الرحمن الرحيم


نتناول سويا اخوانى الكرام في هذه المقالة:
- الأعراض الظاهرة لفقر الدم عند الأطفال
- أعراض فقر الدم البسيط
- متى يكون فقر الدم خطير
- أعراض فقر الدم الحاد
- فقر الدم الحاد و نقص الحديد
- أعراض نقص الحديد
- نقص الحديد عند الرضع
- أسباب إصابة الطفل بفقر الدم
- طرق الوقاية من فقر الدم عند الأطفال
- متى يجب القلق واستشاره الطبيب عند الشك في الإصابة بفقر الدم

في مختلف الأعمار يصاب الأشخاص بفقر الدم بلا شك  ويعد مرض فقر الدم من الأمراض الأكثر شيوعا لكن في موضوعنا اليوم نتحدث بالأخص عن فقر الدم الذي يصاب به الأطفال خصوصا عند نقص عنصر الحديد أو سوء التغذية فيعد سببا رئيسيا في تعرض الأطفال للإصابة بفقر الدم لذلك يجب تحديد أعراض فقر الدم عند الأطفال

أسباب إصابة الطفل بفقر الدم ينتج من :

- إن الجسم غير قادر على إنتاج الكم الكافي  من خلايا الدم الحمراء وعادةً ما يحدث إذا لم يكن لدي الجسم القدر الكافي من الحديد .
- عند إصابة الطفل باضطراب في خلايا الدم الحمراء والمسمى فقر الدم المنجلي حيث يدمر الجسم الكثير من خلايا الدم الحمراء .
- أثناء النزيف عندما يخرج الدم مع البراز أعزكم الله وذلك على المدى الطويل .
أما عن الأعراض التي تصاحب فقر الدم عند الأطفال

 فهناك الأسباب الأكثر شيوعا والتي تتلخص في :


- لون البشرة الشاحن الإعياء والضعف العام والتعب والهزال .
- التهيج .
- اصفرار الجلد والعين (اليرقان) بسبب انه يدمر خلايا الدم الحمراء و بطانة الجفون والأظافر يميل لونها إلى الأبيض بدلا من اللون الوردي المعتاد .

 أما عن أعراض حالات فقر الدم عند الأطفال في الحالات القصوى و الشديدة تظهر الأعراض السابقة إضافة إلى أعراض أخرى إضافية منها:

- سرعه ملحوظة في عدد نبضات القلب .

- تميل شهيه الأطفال إلى تناول أشياء غير معتاد كالنشا الخاصة بالذرة وهذا عرض واضح لنقص الحديد و أكل الطين و الثلج و عادة ما تسمي هذه الحالة بيكا pica .

حالات يجب الإسراع في إلى استشاره الطبيب :

- يجب مراجعه الطبيب الأطفال الخاص بك عند ظهور إحدى العلامات السابقة أو كلها ولا يجب التقليل من شان فقر الدم عند الأطفال
 فأقل ما يمكن أن يصل إليه هو نقص نشاط و طاقه الطفل وهذا يؤدي إلى خفض مستوى التركيز للطفل و على قدرته في اكتساب المهارة والتعلم .
 - كما يمكن أن يؤدى فقر الدم بسبب قله عناصر الحديد و نقصها المزمن إلى حاله من الضعف الدائم على المدى الطويل في نمو الطفل .

 وهناك بعض الخطوات التي تمكنها من الوقاية من فقر الدم عند الأطفال :



- عليكم استشاره الطبيب عند تناول طفلك أطعمه أخرى بعد استمراره في الرضاعة الطبيعية لمده أربعة أشهر فيجب عندها اخذ استشاره الطبيب في نوعيه الأطعمة المقدمة للرضيع و التي يجب أن تكون غنية بعنصر الحديد .

 - يعتبر تناول الحليب البقري من الأسباب المهمة التي تقلل من امتصاص الحديد لدى الأطفال لذلك يجب أن يتناول الطفل هذه النوعية من الحليب بعد بلوغه عمر اثنا عشر شهرا وليس قبلها .



- وحرصاً على سلامه الأطفال الأكبر من اثنا عشر شهرا يجب عدم الإفراط في تناول الحليب البقري أكثر من كميه 2 كوب يوميا وخاصة من الحليب كامل الدسم انخفاض نسبه الحديد في هذه النوعية من الحليب كما انه يعطى الطفل شعور كاملا بالشبع مما يؤدي إلى حرمان الطفل من عناصر مهما كان من المفترض أن يتناولها في ذلك الوقت و التي كانت بدورها تأمِن له حاجته من عناصر الحديد في شكل أطعمة أخرى .

- أما الأطفال الأكبر سنا يجب أن يتناول وجبات متكاملة غنية بعنصر الحديد كالزبيب والبطاطس واللحوم الحمراء وصفار البيض .

- يلازم  فيتامين سي عنصر الحديد في جميع الأطعمة لذا يجب الحرص على تناول عصير الليمون والمشروبات الغنية بهذا الفيتامين لأنه يساعد على الامتصاص الجيد للحديد .

تعليقات

Popular Posts

علاج الكحة الناشفة - افضل علاج للكحة للاطفال -علاج السعال عند الرضع

لا شك أن ثمرة   فؤادنا في هذه الحياة هم أولادنا و أكثر ما يشغل بالنا دائما هو مستقبلهم و حالتهم الصحية لذلك نتناول في موضوعنا اليوم أمور مهمة متعلقة بحالات السعال التي تصيب أبنائنا في هذا المقال سنتحدث عن مجموعه متنوعة من العلاجات الخاصة بالسعال - ما هو علاج الكحة الناشفة ؟ - ما هو افضل علاج للكحة للاطفال ؟ - وخاصة ما هو علاج السعال عند الرضع الذي يناسب طبيعة سنهم ؟ - ما هو العلاج الفوري القادر على علاج الكحه القويه . - ونقدم أيضا علاج الكحة عند الاطفال وقت النوم بالاعشاب . -   نحتار دائما في اختيار الدواء الصيدلي المناسب لذلك سنلقي الضوء على     افضل علاج للكحه من الصيدليه ؟ - وأيضا ما هو علاج السعال عند الاطفال طبيعيا . - كذلك الأعشاب لها دور مهم وفعال للقضاء علي الكحه و خلطه الكحه   الخالصة                                                                  من الأعشاب   - وأيضا ما هو علاج الكحه والبلغم الذي يعمل بشكل سريع   - ما هو علاج الكحه الناشفة . السعال الجاف : السعال الجاف في الأساس هو مرض يصيب الجهاز التنفسي وتختلف أسبابه من ال